MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...

عزيزي الزائر، اكتب لنا تعليقك على الموضوع..

التحليل الكروماتوجرافي chromatographic analysis

فصل وتنقية مخلوط من المواد الكيميائية
هو طريقة لفصل وتنقية مخلوط من المواد الكيميائية إستنادا على الإختلاف في مكوناتها.
ويعد التحليل الكروماتوجرافي من أهم طرق الفصل الحديثة كطريقة سهلة وسريعة تحافظ على كيان المركبات المراد فصلها وتصلح لفصل مكونات أي مخلوط سواء كان في الحالة الصلبة أو السائلة او الغازية وكان لهذا النوع من التحليل الفضل الأول في التقدم الملموس في كيمياء البروتينات والمضات الحيوية والهرمونات .
وكما أسلفنا يعتمد هذا النوع من التحليل على إختلاف المواد بعضها عن بعض في ميلها للإمتزاز أو التجزئة أو التبادل خلال سطح مغلف بمذيب مناسب أو خلال مادة كيميائية ومن ثم يمكن أن تنفصل تلك المواد ، وتنقسم طرق التحليل الكروماتوجرافي إلى :
- كروماتوجرافيا الإدمصاص : ويقصد به التحليل الكروماتوجرافي عن طريق الادمصاص السطحي .
- كروماتوجرافيا التبادل الأيوني : ويقصد به التحليل الكروماتوجرافي عن طريق تبادل الأيونات بين مادة التقدير وبين أيونات السطح الذي يحدث عملية التبادل و هي مادة كيميائية راتنجية .
- كروماتوجرافيا التجزئة : ويقصد به التحليل الكروماتوجرافي عن طريق الفصل التجزيئي لمخلوط من عدة مواد وتنقسم هذه الطريقة إلى
كروماتوجرافيا العمود بالتجزئة : ويتم فيها التحليل على عمود معبأ بمادة معينة
وكروماتوجرافيا الطبقة الرقيقة : وفيه يتم التحليل الكروماتوجرافي بالإدمصاص أو التوزيع على ألواح زجاجية تنثر عليها مادة مسامية يجري عليها الفصل والتحليل .
- كروماتوجرافيا الغاز : ويتضمن هذا التحليل الكروماتوجرافي بإستخدام غاز ناقل يقوم بحمل أبخرة المواد المحللة فيتم أتصال أبخرة هذه المواد تبعا لدرجات غليانها أي تظهر أولا المواد ذات درجات الغليان المنخفضة يتبعها المواد ذات درجات الغليان المرتفعة وتخرج هذه الأبخرة لتنضم إلى الغاز الناقل ومن ثم يمكن فصل هذه المواد عن بعضها و يمكن أيضا بطريقة كروماتوجرافيا الغاز إجراء التقدير الكمي لهذه المواد المنفصلة .

عن الكاتب

Unknown

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، للإشتراك في بريد المدونة قم بإدخال بريدك الإلكتروني هنا ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك التواصل معنا عبر نموذج الاتصال بالضغط على رمز الميكرفون اعلى هذا النص ..

جميع الحقوق محفوظة

MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية