MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...

عزيزي الزائر، اكتب لنا تعليقك على الموضوع..

خصائص الماء

الماء الذي تقول عنه الكيمياء إنه بلا لون وبلا طعم وبلا رائحه تعود فتصفه بأن له أعجب وأخطر الخواص في دنيا المركبات
فجيمع السوائل تنزل إلى تحت بالجاذبية إلا المــــاء فهو يصعد إلى فوق ضد الجاذبية ((الخاصية الشعرية ))
خصائص الماء
وبهذا هيأته طبيعته ليصعد في جذوع الشجر والنخيل والنبات إلى أي مدى من النماء .. ولولا ذلك لما ارتفعت ساق خضراء فوق الأرض .
وجميع السؤال تنكمش بالبرودة وتزداد في الوزن إلا المــــاء ، فهو يتجمد بالبرودة ، ويخف في الوزن ..ولذلك أمكن لصفائح الجليد البارد أن تطفو وتغطي مياه القطبين وتحفظ المياه تحتها دافئة ((بالعزل )) صالحة لحياة الأسماك والحيتان ، ولولا ذلك لماتت الحياة البحرية في الشتاء وتحولت البحار إلى جمد مهلك.

• والماء بحسب تركيبه الذري كان لابد له أن يتجمد في درجة مائة تحت الصفر ويسيل في درجة تسعين تحت الصفر ، هكذا تقول لنا علومنا الذرية ..وكان معنى هذا ألا يتواجد في ظروف الأرض إلا على هيئة بخار ....ولكن الذي حدث أنه يتجمد في الصفر ويغلي في مائه، وبهذا أمكن له أن يتواجد في المكان الواحد من الأرض على هيئاته الثلاث ، بخار ، وسائل ، وصلب ، وهو أمر حيوي كان لابد من توافره لتقوم على الأرض حياة .
• والماء هو السائل الوحيد الذي يملك قدرات خرافية على إذابة الأشياء والتفاعل معها ..فه يأكل الحديد ..والصخر ..ونصف المركبات المعروفه وجدت ذائبة في الماء
• والجزئ المائي كما يشرحه لنا علم الطبيعة الجزيئية هو الآخر جزئ خارق مدهش فالأكسجين ملتحم بالأيدروجين على طريقة العاشق والمعشوق ، والذرتان داخل بعضهما في بعض ..والألكترون الوحيد في ذرة الأيدروجين داخل في ذرة الأكسوجين ، وله وظيفة في مدارها ....مما أدى إلى أستقطاب الجزئ إستقطابا كهربائيا فأحد طرفي الجزئ موجب (( وهو الطرف الأيدروجيني ) ) والطرف الآخر سالب ((وهو الطرف الأكسجيني ))
وهذه الصفة العجيبه جعلت الجزئ شيئا أشبه بمغناطيس وجعلت الجزئيات تتماسك بشدة وتتجاذب كما تتجاذب عدة من المغناطيسات ، مما أدى إلى ظاهرة التماسك السطحي التي نسميها ظاهرة التوتر السطحي surface tension
فيمكنك أن تضع شفرة حلاقة من الصلب برفق فوق سطح الماء فتطفو بسبب التماسك السطحي الذي لا يسمح لشئ بإختراقه . وتكهرب الجزئيات المائية هو الذي يفسر الخاصية الشعريه Capillarity وهي الخاصية التي يتسلق بها الماء إلى أعلى ضد الجاذبية ، والواقع أنه يتسلق بالجذب المغناطيسي بين ذراته وبين جدران الأوعية الشعرية . وبالتالي يجذب السطح المائي كله معه (لأن السطح كله متماسك )
وهذه الصفات الكهربائية للجزئ هي السر في قدرة الماء الخرافية على الإذابة ..لأن الطرف الموجب للجزئ يشد إليه الشق السالب من أي مادة ، والطرف السالب يشد إليه الشق الموجب فتنحل المادة إلى شقيها السالب والموجب ، وهو مانسميه بالأيونات السالبة والموجبة ..وتتأين المادة ..أو تذوب بلغتنا الدارجة .
ألم نجد في جزئ الماء البسيط معجزة تركع أمامها علوم الكيمياء والطبيعه والجولوجيا وتحار فيها عقول العارفين

(( سبحان الخلاق العظيم ))

المصدر ...مقال السائل السحري ..كتاب ((الروح والجسد ))
الدكتور مصطفى محمود

عن الكاتب

Unknown

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، للإشتراك في بريد المدونة قم بإدخال بريدك الإلكتروني هنا ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك التواصل معنا عبر نموذج الاتصال بالضغط على رمز الميكرفون اعلى هذا النص ..

جميع الحقوق محفوظة

MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية