MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...

عزيزي الزائر، اكتب لنا تعليقك على الموضوع..

  1. السلام عليكم يعطيك العافيه من أين احصل على أوراق السذاب

    ردحذف

طريقة صنع زيت الشذاب (السذاب ، الفيجن) في المنزل

طريقة صنع زيت السذاب في المنزل
مقدمة:
نبات الشذاب أو سَذاب (Rue) يطلق عليه أيضاً الفيجن النتن أو فيجل وكذلك حَزاء ، ينتشر هذا النبات في اغلب المناطق العربية في الجبال والأودية وعلى جوانب الطرق، كما أنه يتكاثر بالبذور وبشكل عام يفضل نبات السذاب الأماكن المشمسة و المكشوفة.
ولهذا النبات خصائص هامة واستخدامات متعددة في الحياة اليومية منذ القدم في جميع انحاء العالم ويتميز زيت عشبة الشذاب بخصائص كيميائية مميزة تجعله يُستخدم كترياق للسموم العصبية ويمكن تناوله للحد من أعراض التسمم وللحث على التقيؤ والارجاع في حال تم تناول أي مكونات لها تأثير سام أو مواد سامة، وقد وضحت الابحاث الطبية فائدته بشكل خاص ضد التسمم عن طريق المخدرات، وايضاً ضد التسمم الناتج عن لدغات الثعابين السامة كالكوبرا والكوبرا الملكية التي تحتوي على سم الأعصاب الحاد، ويستخدم كذلك ضد لدغات الحشرات واللسعات السامة، ومضاد لالتهاب المفاصل والروماتيزم حيث يتم استخدامه في جلسات المساج وفي دهن الجسم والمفاصل ، ومن المرجح انه يعمل بطريقة مشابهة لعملية التخدير.
كما يمكن استخدام زيت السذاب للمساعدة في التخلص من العديد من المشاكل الصحية المختلفة مثل التسمم الغذائي الذي تسببه بعض أنواع من البكتيريا مثل السالمونيلا، إضافة إلى تلك البكتيريا الموجودة على الجلد، بالاضافة إلى المساعدة في الحد من الالتهابات البكتيرية الموجودة في القولون والأمعاء والمسالك البولية، ولهذا الزيت استخدامات عديدة اخرى مميزة وهامة طبياً حيث انه يستخدم كمضاد للفطريات، ولديه دور فعال وقدرة ملحوظة على القضاء ومنع نمو الفطريات داخل وخارج الجسم، ويمكن أن يعطي حماية قوية ضد الأمراض الفطرية والتهاب الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة وكمبيد حشري.
ويمكن ايضاً استخدام زيت أوراق الشذاب في اعواد البخور لإبعاد الحشرات والتخلص منها لما لديه خواص تركيبية مهدئة، ويعتبر هذا الزيت من مسكنات الأعصاب ومهدئات الاضطرابات العصبية والآلام والتشنجات وفرط الحركة، والتي من الممكن أن تؤدي إلى اضطرابات رعاش الأطراف والأفعال اللاإرادية الغير منضبطة.

المكونات الكيميائية لأوراق السذاب:
تحتوي أوراق نبات الشذاب على زيت طيار أصفر إلى اخضر اللون وفلافونيدات عديدة أهمها مركب روتين وبيرجابتين واكسانثوتوكسين وحمض الأموديك ، كما تحتوي أوراق هذا النبات على قلويدات عديدة أهمها سكوميانين، جاما فجارين ودكتامين وكولوساجنين وأربورين أو الروبين وجرافيولينين، كما انها تحتوي على هيدروكسي كومارنينز وفوروكومارين والجنانز.


طريقة عمل زيت الشذاب في المنزل
المكونات:
1- كمية 60 جرام من اوراق نبات السذاب.
2- نصف لتر زيت نباتي مثل زيت الزيتون او زيت الذرة او اي زيت نباتي اخر تفضله.
3- اناء زجاجي شفاف.

طريقة تصنيع واستخلاص زيت السذاب:
1- نترك الكمية المحددة سابقا من اوراق السذاب حتى تذبل قليلا.

2- نقوم بهرس تلك الاوراق.

3- نقوم بوضع اوراق السذاب المهروسه في الاناء الزجاجي.

4- نقوم بغمر تلك الاوراق المهروسة التي في الاناء الزجاجي بزيت الزيتون او الزيت الذي وقع عليه الاختيار ويفضل الاعتماد على زيت الزيتون.

5- بعد ان تم غمر الاوراق المهروسة بالزيت نقوم بإنتاج الزيت بإتباع احدى هذه الطرق:
  • الطريقة الأولى:
نقوم بوضع الاناء الزجاجي الذي يحتوي على المكونات المذكورة سابقاً تحت حرارة الشمس لمدة اسبوعين.
  • الطريقة الثانية:
نقوم بوضع ذلك الاناء الزجاجي الذي يحتوي على المكونات المذكورة سابقاً في حمام مائي على نار هادئة لمدة 45 دقيقة ثم اخراج الاناء من الحمام المائي وحفظة في مكان دافئ ومشمش لمدة اسبوع.

6- بعد انقضاء المدة المحددة بإتباع احدى الطرق السابقة نقوم بتصفية الزيت من الاناء الزجاجي بإستخدام مصفاة او قطعة قطنية نظيفة جدا ومعقمة او بقطعة شاش.

7- اخيرا نكون قد حصلنا على زيت السذاب بشكل نقي جدا وممتاز ، ونستطيع الان حفظ زيت السذاب المنتج لحين الحاجه الى استخدامه.

خصائص نبات السذاب:
يعتبر هذا النبات من المنبهات القوية لعضلات الرحم "مطمث" ومضاد للتشنجات وكذلك مقوِ للجهاز العصبي ومُعرّق ومقوِ للبصر، وأيضاً كما ذكرنا في المقدمة فهو مضاد للسموم وطارد للديدان.

محظورات ومحاذير طبية لاستخدام نبات السذاب:
لا يستخدم السذاب نهائيا خلال فترتي الحمل والإرضاع، كما يجب تجنب اعطاءة للأطفال تحت سن الثانية عشرة، وفي جرعاته القياسية التي يوصفها الاطباء  لا يستعمل بشكل مستمر لأكثر من شهرين.

عن الكاتب

MS ChemTech

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، للإشتراك في بريد المدونة قم بإدخال بريدك الإلكتروني هنا ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك التواصل معنا عبر نموذج الاتصال بالضغط على رمز الميكرفون اعلى هذا النص ..

جميع الحقوق محفوظة

MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية