MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...

عزيزي الزائر، اكتب لنا تعليقك على الموضوع..

دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعة كرتون البيض

دراسة جدوى اقتصادية لمشروع صناعة كرتون البيض
مقدمة:
ان احد أهم اسباب اختيار هذا المشروع يأتي في إطار دعم العلاقات الاقتصادية التكاملية بين مختلف الصناعات بحيث يلبي احتياجات الاسواق المحلية ، كما يدعم مشاريع مزارع الدجاج بالإضافة الى رفع مستوى أداء وجودة وتقديم هذه الخدمة مما يضيف الى السوق المحلي الطابع التنافسي والذي من شأنه رفع مستوى الاقتصاد المحلي سواء على مستوى الفرد أو المجتمع ، فبطبيعة الحال فإن أكثر القطاعات نجاحاً هي القطاعات التنافسية بحيث تعزز من جودة المنتج وتعمل على طرح المنتج في السوق في إطار الثمن المناسب ، كما ان نسبة الارباح تزداد بالاعتماد على مهارة تسويق المنتج وحسن معاملة العملاء لكسب ثقتهم.

إن مصانع إنتاج كرتون البيض غير منتشرة بشكل كبير في البلدان العربية بشكل عام ويعود ذلك الى قلة المعرفة بأهميته وعدم تتبع مصادر الحصول عليه بالإضافة الى عدم البحث عن كيفية إنتاجه ، مما أتاح للمصانع المحدودة احتكاره ، وفي الغالب فإن المنتجات المتوفرة حالياً في الاسواق تنافي الشروط الصحية سواء المصنعة محلياً أو المستوردة بسبب قلة ومحدودية المتنافسين.

المعلومات المتوفرة عن المشروع:
بعد البحث عن إحصائيات تتعلق بالمشروع وجدنا إحصائيات حسب وزارة الزراعة الفلسطينية فإن السوق المحلي بحاجة إلى 8.333.333 (ثمانية ملايين وثلاثمئة وثلاثة وثلاثون ألف وثلاثمئة وثلاثة وثلاثون) كرتونة بيض فارغة حالياً ، كما تفيد الإحصائيات كذلك توفر 1.200.000 (مليون ومئتين) دجاجة بياض في القطاع والتي تنتج 250.000.000 (مئتان وخمسون مليون) بيضة كما تتسع كل كرتونة لثلاثون بيضة.

المواد الخام المستخدمة في الإنتاج:
ان المواد الخام لإنتاج كرتون البيض هي عبارة عن بقايا قصاصات الورق في المطابع والتي اساساً تعاني المطابع من صعوبة التخلص منها، فبالتالي سيؤدي هذا المشروع الى تقليل حجم وكمية هذه البقايا الورقية بشكل مجاني دون خسارة أي مبلغ مالي في سبيل التخلص منها عند تقديمها لمصنع إنتاج كرتون البيض ، ونشير هنا الى انه كلما كان عدد المطابع أكثر كلما كان هناك فائض بشكل مستمر عن حاجة مصنع انتاج الكرتون من المواد الخام. 

المساحة المقترحة لإقامة المشروع :
يحتاج هذا المشروع الى مساحة أرض لا تقل عن 1000 متر مربع من اجل إقامته.

الآثار الاجتماعية للمشروع :
  1. إيجاد فرص عمل لعدد 10 عمال كأقل تقدير وتزيد فرص العمالة حتى تصل إلى 20 فرصة عمل بشكل مبدأي. 
  2. الاستغناء عن المنتجات المستوردة والتي قد تكون ضارة بالبيئة إذا كانت تصنع عن طريق إضافة مواد غير آمنه الى القصاصات الورقية لتصنيع كرتون البيض . 
  3. دعم العلاقات الاقتصادية التكاملية بين الاستثمارات المحلية في المجالات المختلفة. 

جدول بيان التكاليف الاستثمارية للمشروع ، متبوعاً بتوضيحات للملاحظات المذكورة:

البيان التكلفة بالدولار توضيحات
المباني والمنشآت 31.000 توضيح رقم (1)
الآلات والمعدات 185.000 توضيح رقم (2)
تمديدات الكهرباء 5.000
تمديدات المياه 1.000
سيارة للنقل 15.000 توضيح رقم (3)
أثاث المكاتب الإدارة 3.000
كمبيوتر + طابعة 1.500
تكاليف تركيب المصنع 5.000 توضيح رقم (4)
تكاليف اخرى 5.000
الإجمالي 251.500 التوضيحات أسفل الجدول
توضيحات خاصة بجدول التكاليف الاستثمارية للمشروع :
توضيح رقم (1) المباني والمنشآت:
يحتاج مبنى المصنع إلى بركس (هنجر - غرفة متنقلة - حاوية) بمساحة 300 متر مربع ومحاط بجدار بارتفاع 4 متر وأرضية باطون (أرضية اسمنتية) سمك 15 سم ومخزنين تعلوهم مكاتب الإدارة بتكلفة إجمالية مقدارها 31.000 دولار.

توضيح رقم (2) الآلات و المعدات:
تنقسم الآلات والمعدات الى:
  • فرامة ورق . 
  • فرامة تنعيم . 
  • عجانة مزودة بخط مياه . 
  • مكابس عدد 2
  • مجفف يعمل بالسولار والكهرباء. 
  • مكابس تعبئة ورزم عدد 2
  • مضخة هواء مركزية. 

جميع الآلات المذكورة متصلة تشكل خط الإنتاج الذي يعمل بشكل اتوماتيكي ، ويمكن الحصول عليه بشكل متكامل من احد المصانع المتخصصة بصناعته والمنتشرة حول العالم منها بعض المصانع الصينية المتخصصة وذلك عن طريق احد مكاتب الاستيراد والتصدير العربية في الصين.  

توضيح رقم (3) 
سيارة نقل حسب المواصفات التي تفضلها للمشروع بتكلفة 15.000 دولار يتم استخدامها لنقل المواد الخام من المطابع للمصنع ولنقل المنتج من المصنع لمراكز التسويق. 

توضيح رقم (4) 
تكاليف تركيب 5.000 دولار وتشمل أجرة الفنيين وتكاليف التوصيلات والتشغيل التجريبي. 

دراسة سعر بيع المنتج في السوق المستهدف:
نود أن ننوه هنا الى أهمية دراسة أسعار البيع للمنتج في السوق المستهدف والتي تم تقديرها نظرياً بـ 8.4$ للحزمة الواحدة وتتكون من 140 كرتون يتم ربطها كحزمة واحدة ، تأتي أهمية دراسة أسعار البيع في السوق المحلي من اجل منح المشروع قدرة تنافسية عالية مع المنتجات الموجودة في السوق. 
إنظر ايضاً:

عن الكاتب

MS ChemiTechnical

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، للإشتراك في بريد المدونة قم بإدخال بريدك الإلكتروني هنا ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك التواصل معنا عبر نموذج الاتصال بالضغط على رمز الميكرفون اعلى هذا النص ..

جميع الحقوق محفوظة

MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية