MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...

عزيزي الزائر، اكتب لنا تعليقك على الموضوع..

مشروع إنتاج الجبنة البيضاء

مشروع إنتاج الجبنة البيضاء بإنتاج يومي 30 كجم وربح 405.6 دولار شهرياً
مقدمة:
الجبنة البيضاء الطرية تعد من اكثر انواع الاجبان انتشارا واستهلاكا من قبل العامة ، مع الوضع في الاعتبار ان شريحة المستهلكين ضخمة للغاية.
وصناعة الجبنة البيضاء ليست من الصناعات المعقدة، بل تعتبر من الصناعات التقليدية السهلة وما يجعلها اكثر سهولة هو توافر لوازم الانتاج سواء خامات او ادوات، لذلك فإن المشروع يعتبر ملائم بشكل كبير لمن يبحث عن عمل انتاجي مربح بقليل من الامكانيات والتكاليف، فدراسة المشروع تشير الى امكانية تحقيقه لأرباح تتخطى حاجز الـ 400 دولار شهريا وهو مبلغ جيد بالنسبة لحجم المشروع الصغير.
مشروع إنتاج الجبنة البيضاء بإنتاج يومي 30 كجم وربح 405.6 دولار شهرياً

الطاقة الانتاجية للمشروع:
يستهدف المشروع تصنيع 120 كيلو جرام من اللبن الخليط بنوعية حسب الفئة المستهدفة وما تفضل إما (غنمي وبقري) أو (جاموسي وبقري) لإنتاج 30 كيلو جرام من الجبنة البيضاء الطرية.

موقع ومساحة المشروع:
يحتاج مشروع صناعة الجبنة البيضاء الى غرفة بمساحة 12 متر مربع ويفضل ان تكون المساحة مربعة (6x6) ومن الضروري ان تكون الارضيات والحائط من السيراميك (ارتفاع سيراميك الحائط لا يقل عن متر ونصف) كما يشترط وجود مصدر دائم للمياه الصالحة للشرب مع تركيب عدد اثنين حنفية ماء بارد وكذلك ساخن، بالإضافة الى مصدر للكهرباء وتهوية طبيعية ووحدات صرف في ارضية الغرفة لتصريف المياه الناتجة عن الغسيل والعمليات الانتاجية.

اما بالنسبة لموقع المشروع فهو في الحقيقة من الامور الضرورية على الرغم من ان المشروع انتاجي، فكلما كان موقع المشروع قريب من مكان المستهلك وحوله الكثير من محلات كالبقالة والسوبر ماركت ومحلات الالبان كلما زادت فرص البيع سواء للأفراد العاديين بسعر التجزئة او للمحلات بسعر الجملة، وطبعا كلما كان موقع الانتاج بعيد عن الحيز السكاني كلما قلت فرص البيع وتحتاج الى بذل جهد تسويقي اكبر لبيع وتصريف منتجاتك.

مراحل صناعة الجبنة البيضاء:
١- تبدء المرحلة الأولى باستلام اللبن الطازج من الموردين (بائعين من الارياف، او موردين لديهم مزارع مواشي، او تجار).

٢- اتمام عملية التصفية على اللبن الذي تم استلامه وتحديد نوعه وكميته واختبار الحموضة والوزن النوعي ونسبة الدهن.

٣- يتم اضافة الملح الى اللبن بنسبة 6% - 12% وتعاد عملية التصفية مرة اخرى.

٤- يتم تعديل درجة حرارة اللبن الى درجة 45 مئوية (مع الوضع في الاعتبار ان درجة الحرارة قد ترتفع الى 65 درجة مئوية عند عملية البسترة وبعدها يتم التبريد لتصل الى 45 درجة مئوية ويضاف الى اللبن كلوريد الكالسيوم بنسبة 0.02%.

٥-  بعد ذلك تتم اضافة المنفحة الى اللبن بمعدل 3 سم مكعب لكل واحد لتر، ويتم تغطية اللبن بعد ذلك ويحفظ على هذه الدرجة لمدة تتراوح من ساعتين الى 3 ساعات لتحدث عملية التجبن للبن ليتحول من سائل الى اكثر صلابة.
والمنفحة هي مادة تساعد على تجبن الجبن وتخثره وانفصال المصل عنه للحصول على القوام المطلوب. تتواجد المنفحة بنوعين: السائلة والصلبة والتي تكون على شكل أقراص وتباع عادة في الصيدليات، وهي تحتوي على إنزيم الرنين والّذي يضاف للحليب ليصل إلى مرحلة التجبن، وتسمى هذه المرحلة التجبن الإنزيمي، إلا أن المنفحة لا تتواجد في كثيرٍ من المناطق أو البلدان فيتم استبدالها بمحلول الخل أو الليمون للوصول لمرحلة التجبن، وهي ما تسمى بعملية التجبن الحامضي. 
٦- يتم تعبئة اللبن المتجبن (الخثرة) في قوالب خشبية.

٧- القوالب الخشبية التي تحتوي على الخثرة يتم تقليبها بعد 12 ساعة ويتم تركها لمدة 12 ساعة اخرى، وبهذا تكون قد تمت عملية انتاج الجبنة البيضاء بنجاح.

٨- بعد الانتهاء من عملية الانتاج تتم تعبئة الجبنة البيضاء في عبوات بلاستيكية تحمل اسم المشروع وعلامته التجارية او في اطباق فوم (سفري) مغطاه بأكياس سميكة وشفافة ومطبوع عليها من الخارج اسم المشروع وعلامته التجارية، ويتم تخزينها في المبرد (الثلاجة) لحين بيعها او توريدها للعملاء المتفق معهم.

المعدات والادوات اللازمة للعمل:
- بوتاجاز أو شولة مزود بكوشة ارضية.
- اسطوانتين غاز.
- اوعية ستانلس استيل لتسخين اللبن بقدرة استيعابية 70 لتر للإناء الواحد.
- عدد 2 اقساط الومنيوم لوضع اللبن بهما بقدرة استيعابية 60 لتر للقسط الواحد.
- حلتين من الالومنيوم تستخدم للتسخين كحمام مائي بقدرة استيعابية 100 لتر للحلة.
- طاولة تصفية شرش مصنوعة من الخشب.
- ثلاجة 10 قدم.
- ادوات خاصة بعملية اختبار اللبن (الحموضة، نسبة الدهن، الوزن النوعي).
- سلال بلاستيكية او قوالب للتعبئة.

وبعد البحث ومعرفة الاسعار وجد ان تكاليف الادوات والمعدات السابق ذكرها تتراوح ما بين 929 - 1120 دولار (مع وضع زيادات الاسعار في الاعتبار).

متطلبات إنتاج 30 كيلو جبن يوميا:
- 120 كجم من اللبن الخليط ويمكن الحصول عليه من المزارع القريبة ومن تجار اللبن.
- 0.36 لتر منفحة سائلة.
- 12 كجم ملح خشن.
- 60 طبق فوم (سفري) نصف كيلو.
- كهرباء وادوات للتنظيف.
وبعد البحث وجد ان تكاليف انتاج 30 كيلو من الجبنة البيضاء لن تزيد عن 59.4 دولار.

الربح من بيع 30 كجم من الجبنة البيضاء:
على افتراض ان سعر البيع هو 3 دولار للكيلو وهو السعر المتوسط ويمكن البيع بسعر اعلى من ذلك نظرا لارتفاع جودة المنتج، فبالتأكيد انت لا تضيف لبن البودرة ولا تخلط اللبن بالماء وذلك سيظهر اثره بشكل كبير على جودة المنتج النهائي.
ومما سبق يعني ان العائد اليومي من انتاج 30 كجم من الجبنة البيضاء هو  75 دولار، وبطرح تكاليف التشغيل نجد ان صافي الربح اليومي يبلغ 15.6 دولار.

وعلى اعتبار انك ستعمل لمدة 26 يوم في الاسبوع (يوم إجازة) فهذا يعني ان صافي ربحك الشهري يبلغ 405.6 دولار (طبعًا يمكن ان يزيد او يقل بناء على التكاليف ومدى القدرة على التوفير واسعار البيع السائدة).

طرق لتسويق وبيع المنتجات بسهولة:
الكمية المنتجة يوميا تعتبر صغيرة للغاية وعملية تسويقها وبيعها لن تكون صعبة خصوصًا في ظل ارتفاع جودة المنتجات، فمن خلال مقر المشروع يمكنك البيع للأفراد العاديين، بل يمكن اعتبار الافراد العاديين المتواجدين في محيط المشروع هم العملاء الاساسيين للمشروع، فمنتجات الالبان ومن بينها الجبنة البيضاء تعد من اكثر المنتجات طلبا، كذلك يمكنك التوريد لمحلات الالبان ومحلات السوبر ماركت بأسعار اقل قليلا من اسعار البيع للعملاء النهائيين.

عوامل نجاح المشروع:
اهتم بنظافة الادوات ومقر الانتاج والمنتجات النهائية، فلذلك اثر كبير على قرار المستهلك بإعادة الشراء من عدمه.
الكثير من منتجي الاجبان يغشون في الخامات ليحققوا أعلى عائد ربحي، وهذا حرام طبعًا بخلاف رداءة جودة المنتجات التي يبتعد عنها المشترين فيما بعد.
حاول ان توفر، فمن خلال التأني والبحث المستمر قد تجد من يورد لك اللبن بسعر ممتاز يضمن لك تحقيق اعلى عائد ربحي.
اعمل بنفسك، فتوظيف عامل للعمل في المشروع قد يقتطع نصف الارباح التي تحققها، ولكن في حال مضاعفة الكميات المنتجة بعد زيادة الطلب على منتجاتك فيمكنك توظيف عامل براتب جيد.
اذا كان لديك غرفة فارغة في اسفل المنزل او جراج فارغ يمكنك استغلاله بدلًا من استئجار محل.

ملاحظة:
 اذا كنت تستهدف انتاج الجبنة البيضاء بكميات اكبر بالإضافة الى بعض منتجات الالبان الاخرى، فيمكنك زيارة مشروع انتاج الجبن الابيض آلياً للتعرف على المتطلبات والانتاجية وطرق البيع وجني الارباح.

عن الكاتب

MS ChemiTechnical

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، للإشتراك في بريد المدونة قم بإدخال بريدك الإلكتروني هنا ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك التواصل معنا عبر نموذج الاتصال بالضغط على رمز الميكرفون اعلى هذا النص ..

جميع الحقوق محفوظة

MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية