MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...

عزيزي الزائر، اكتب لنا تعليقك على الموضوع..

كيفية صنع صابون البابونج - توضيح بالصور

طريقة عمل صابون البابونج
مقدمة : 
إن صابون البابونج الطبيعي من افضل انواع الصوابين التي تساعد على تفتيح البشرة وجعلها اكثر نعومة ونضاره، ومن المعروف ان اغلب الصوابين التجارية لا تخلو من المواد الكيميائية التي تسبب اضرار صحية كبيرة بالبشرة من ناحية أو من ناحية اخرى قد تكون نسبة تركيز المواد الكيميائية قليلة ومتناسبة مع الكمية القليلة من المواد الطبيعية الداخلة في عملية الانتاج مما يؤدي الى خفض جودة ذلك النوع من الصابون ليصبح أقل تأثيراً ، وبالتالي في كلا الحالتين فإن استخدام الصابون التجاري بشكل مستمر يؤدي الى اثار صحية كبيره في البشرة مما يتوجب الحذر الشديد من استخدامها المستمر والتركيز فقط على استخدام الصابون الطبيعي ، وبالطبع فالشركات والمصانع المنتجة للصابون التجاري تعتمد على اضافة بعض المكونات الكيميائية وذلك من أجل خفض تكاليف الانتاج وزيادة مدة صلاحيتها وابراز مظهرها الجمالي وبالتالي زيادة الارباح، فهم في نهاية الامر يهتمون فقط بزيادة ارباحهم اكثر من اهتمامهم بصحتك.

بالنسبة للصابون الطبيعي المتواجد في الاسواق فهو أكثر أماناً عند استخدامه إلا ان تكلفة شراءه قد تكون عالية بعض الشيء ولهذا السبب يفضل تعلم طرق انتاج تلك الانواع من الصابون التي هي اساسا سهلة وغير معقدة على الاطلاق وصنعها في المنزل بدلاً من شرائها ، ففي النهاية سيكون المنتج الذي اعددته بنفسك مضمون بمعرفة كل المكونات التي تمت إضافتها والتأكد من أنها مكونات طبيعية وكذا معرفة الطريقة التي صنعت بها ، وبالتالي لا يوجد أي قلق او خوف من استخدامها. في هذه المقالة سنوضح بالتفصيل طريقة صنع صابون البابونج الطبيعي ذو الرائحة القوية والتأثير الفعال على البشرة.

المتطلبات اللازمة للإنتاج:
  • قالب من السيليكون بطول 4 انش (وهو حجم الصابونة المراد صنعها) يمكن شراءه من المول او من محلات الادوات المنزلية. كما يمكن بالطبع استخدام قالب معدني او قالب خشبي، لكن قالب السيليكون سيكون الافضل لجعل المنتج النهائي يبدو احترافي اكثر في مظهره.
  • كمية 80 جرام زيت 'جوز الهند' .
  • كمية 80 جرام 'زيت الزيتون' .
  • كمية 80 جرام 'زيت النخيل' .
  • كمية 60 جرام 'زيت نخالة الارز' .
  • كمية 60 جرام 'زيت اللوز الحلو' .
  • كمية 40 جرام 'زبدة الكاكاو' .
  • كمية 54 جرام 'هيدروكسيد الصوديوم' كما يطلق عليها الصودا الكاوية.
  • كمية 130 جرام 'ماء مقطر' من الممكن شراءه من الصيدليات.
  • اكسيد الحديد الاصفر، ويتم استخدمة كصبغه لإضافة اللون الاصفر الى الصابون المنتج وليس له أي اضرار بالبشرة، كما يمكن الاستغناء عنه في حالة كنت لا تريد أن يظهر صابون البابونج النهائي باللون الاصفر.
  • ثاني أكسيد التيتانيوم وهو ذو لون ابيض، يستخدم كذلك كصبغه بيضاء، صحياً فإن ثاني أكسيد التيتانيوم آمن على البشرة وله استخدامات كثيرة في عالم التجميل من ضمنها استخدامة في صناعة احمر الشفاه والعديد من مساحيق التجميل.
  • كمية 28 جرام من 'زيت البابونج والبرغموت' وهو زيت عطري له رائحه مميزة وجمليه، في حال تمت صناعة هذا الصابون على البارد فإن هذا الزيت يعمل على تشويه الالوان مما يجعلها اشبه بالعاج، بمعني أن اللونين الاصفر والابيض المضافان سيدخلان على بعضهما (كما هو موضح في صورة المنتج) وهذا يجعل الصابون المنتج اكثر احترافية من حيث الشكل.
  • حوالي معلقه صغيره - تقريبا 15 مل - من مستخرج البابونج وهو ايضاً عباره عن زيت لونه ابيض، يعرف باسم (Fractionated Coconut Oil او  Chamomile Extract) يستخدم كمضاد للالتهابات ويساعد على الاسترخاء.
  • بابونج أو ما يعرف بالبابونج المصري وهو عباره عن اعشاب بشكل كرات صغيرة الحجم، تستخدم للمساعدة على الاسترخاء وفائدة اضافته الى الصابون من أجل جعل شكل المنتج الذي سيتم صنعة اكثر جمالاً وروعه.

قد تلاحظون ان المتطلبات كثيره وقد يتبادر الى اذهانكم انها مكلفة مادياً، ولكن الكمية المنتجة ستكون كبيرة بما يقارب 15-20 قطعة صابون، اضافة الى ذلك فإنكم ستحصلون على منتج طبيعي رائع يمكنه المساعدة على تفتيح البشرة وجعلها اكثر نضارة ونقاء وحيوية، ولا شك ان هذا المنتج افضل بكثير من المنتجات التي يتم شراءها بمبالغ مرتفعة للحصول على نفس النتائج.


طريقة صنع وإنتاج صابون البابونج على البارد:
قبل البدء يجب الحرص على الأمان:
لضمان سلامتك الشخصية وضمان عدم حدوث أي مشاكل لك او للآخرين يجب ارتداء ملابس قديمة وطويلة وكذلك قفازات ومن الافضل ارتداء نظارة واقية لكي لا تصل اي من الصبغات المضافة الى عينيك في حال تطايرت، وبالطبع يجب العمل في مكان بعيد عن الاطفال أو الحيوانات الاليفة.

طريقة اعداد ومزج الالوان:
لضمان امتزاج ثاني اكسيد التيتانيوم "الصبغة التي سيتم اضافتها" بطريقة افضل فمن الواجب ان يتم سحقه بشكل جيد قبل اضافته وخلطه مع الزيت، يمكن عمل ذلك عن طريق استخدام مطحنة القهوة المنزلية بشرط ان تكون من نوع "استانليس ستيل" لكي تكون سهلة التنظيف، بعد الانتهاء من عمليه السحق يتم نثر ملعقة صغيرة من ثاني اكسيد التيتانيوم المسحوق على ملعقة واحده صغيره "نفس الحجم" من زيت اللوز او اي زيت سائل اخر، واخيراً نقوم بإضافة ملعقة واحدة صغيرة "نفس الحجم السابق" من الاكسيد الاصفر الى ملعقة واحدة صغيره من أي زيت فاتح اللون من مجموعة الزيوت التي في المتطلبات.

ملاحظة: هذه الخطوة السابقة اختياريه وتساعد على جعل صابون البابونج المنتج ذو ألوان مميزة، ففي حالة وجود صعوبة في تنفيذها أو عدم الاهتمام بالمظهر النهائي للصابون يمكنك تجاهلها والبدء من خطوات الانتاج التالية.

1- إضافة الكمية المطلوبة من الصودا الكاوية الى الماء المقطر ببطء وبحذر، والتحريك بلطف حتى تذوب الصودا ليصبح السائل نقي، ثم اتركه جانبا ليبرد حيث ان درجة حرارته ستكون مرتفعة (كيميائياً فالتفاعل الذي يحدث بين الصودا والماء تفاعل طارد للحرارة).

2- مزج زبدة الكاكاو وزيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت نخالة الارز وزيت اللوز الحلو وزيت النخيل (تذكر ان تذوب الزبدة مع الزيوت السابقة بشكل تام قبل اضافة زيت النخيل وبعد ان تذوب الزبدة تماماً يتم خلط كامل الكمية من زيت النخيل مع المزيج المذاب).

كيفية صنع صابون البابونج
بعد ان تقل درجة حرارة مزيج الماء والصودا الى درجة 130 درجة مئوية او اقل نقوم بإضافته الى الاناء الذي يحتوي على الزيوت المخلوطة مسبقاً، ويتم الخلط بواسطة ملعقة خشبية او جهاز خلط "مكسر" حيث نقوم بالخلط حتى يمتزج محلول الصودا مع مزيج الزيوت ويصبح ذو قوام رقيق (كما هو موضح في الصورة التالية).
كيفية عمل صابون البابونج
ملاحظة: في حال اردت قطعة صابون اكثر صلابة من الصابون الطبيعي فيمكنك اضافة ملعقة واحدة صغيرة من "لاكتات الصوديوم" الى محلول الماء والصودا الكاوية قبل ان خلطه بالزيوت.

3- بعد الانتهاء من الخطوة السابقة قم بإضافة ملعقة واحدة من مستخرج البابونج Chamomile Extract الى المزيج وخلطه يدوياً باستخدام مضرب البيض.
مستخرج البابونج
4- بعد ذلك يتم تقسيم المزيج الى نصفين في أناءين متشابهين، في احد النصفين نضيف ملعقتين صغيرتين من الاكسيد الاصفر الذي تم مزجه بأحد الزيوت ثم نخطله بمضرب البيض.
اضافة الاكسيد الاصفر الى الخليط
5- في الاناء الاخر أو النصف الاخر نضيف ملعقة واحدة صغيرة من أكسيد التيتانيوم الذي تم مزجه بأحد الزيوت ونخلطه كذلك بمضرب البيض.
اضافة أكسيد التيتانيوم الى الخليط
6- في هذه الخطوة نضيف مقدار 14 جرام من زيت البابونج والبرغموت الى كل اناء ونستخدم مضرب البيض للخلط في كلا الاناءين.
زيت البابونج والبرغموت
7- ثم نقوم بصب محتوي الاناءين في قالب السيليكون ولكن من جانبين مختلفين لكي نحصل على صابون البابونج ذو اللونين. ولكن يراعي ان يكون قوام الصابون متوسط وغير متماسك وغليظ، تماماً كما هو موضح بالصورة.
نحصل على صابون البابونج ذو اللونين
8- باستخدام عود خشبي نقوم بالتحريك بشكل افقي، حوالي اربع او خمس مرات.
نحصل على صابون البابونج ذو اللونين
9- باستخدام عصا التقليب ايضاً نعمل على تقليب الخليط بشكل رأسي مع مراعاة ان تلامس العصا قاعدة قالب السيليكون، ويتم تكرار هذه الخطوة مرتين.
نحصل على صابون البابونج ذو اللونين
10- بعد ذلك قم بحمل قالب السليكون الذي يحتوي على صابون البابونج وافرغه من اي فقاعات عن طريق حمله ووضعه على الطاولة بقوة متوسطة.
قالب السليكون الذي يحتوي على صابون البابونج
11- بعد افرغه من اي فقاعات نقوم برش اعشاب البابونج على الصابون بحيث يتم تغطيته بالكامل، ومن ثم نقوم بالضغط عليها حتى تلتصق الاعشاب بالصابون كما توضح الصورة التالية.
اعشاب البابونج على الصابون
12- اخيراً قم برش صابون البابونج بالكحول 99٪ واتركه في نفس القالب لمدة تتراوح بين 48 الى 72 ساعة لكي يتحول من حالته السائلة الي حالته الصلبة. وبعد انتهاء المدة نقوم بإخراج الصابون من القالب ليصبح لدينا قالب كبير من صابون البابونج، ولكي نقوم بتقطيعه بشكل صحيح فإننا نضع القالب على احد الجانبين ونستخدم سكين حاد، فإذا تم تقطيع الصابون بشكل رأسي فإن اعشاب البابونج ستترك علامات على الجانب عند التقطيع مما يضر بالشكل النهائي للمنتج.

بهذا نكون قد انتهينا من عرض وتوضيح طريقة عمل صابون البابونج على البارد ويمكنك بالطبع انتاجه واستخدامه بشكل شخصي كمنتج طبيعي مفيد للبشرة او يمكنك انتاجه بشكل تجاري لبيعه وربح المال.

*المصدر باللغة الانجليزية: soap queen
إنظر ايضاً:

عن الكاتب

MS ChemiTechnical

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، للإشتراك في بريد المدونة قم بإدخال بريدك الإلكتروني هنا ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك التواصل معنا عبر نموذج الاتصال بالضغط على رمز الميكرفون اعلى هذا النص ..

جميع الحقوق محفوظة

MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية