MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...

عزيزي الزائر، اكتب لنا تعليقك على الموضوع..

كيفية صنع واستخلاص زيت القرنفل في المنزل بجودة عالية

طريقة عمل زيت القرنفل عالي الجودة منزلياً مع إمكانية الاتجار به

مقدمة:

ان زيت القرنفل من الزيوت الهامة كثيرة الاستخدام والفوائد ، واستخدم زيت القرنفل منذ القدم ولا زال يستخدم حتى يومنا هذا من اجل الحصول منه على فوائد العلاجية  لكثير من الامراض والالام مثل ألم الاسنان وهذا شائع جدا بين عامة المجتمعات، ويستخدم كذلك لعلاج الامراض التي تصيب المعدة وعسر الهضم، كما ان له استخدامات اخرى سطحية كإستخدامه في تطهير الجروح وكذا من اجل قتل الجراثيم مما يساعد على شفاء الجروح والتآمها بشكل اسرع ، كذلك فإنه له استخدامات وقائية لما له من فوائد تركيبية مميزة في تقوية المعدة وتقوية القلب وكذا جميع الاجهزة المتواجدة في داخل البطن.
وان انتقلنا للحديث عن استخدامات القرنفل وزيت القرنفل الجمالية واهميته في العناية بالجمال فإنه يستخدم بشكل واسع في صناعة الكُحل - كحل العيون - حيث انه يحتوي في تركيبته الكيميائية والبنائية على مواد مساعدة ومحسنة للبصر وزيادة حدتة ، هذا وبالاضافة الى الاستخدامات المذكورة فإن العديد من الاطباء الذين يميلون الى الوصفات الطبيعية والمعالجين بالاعشاب يفضلون وصف زيت القرنفل للاشخاص الذين يعانون من مشكلة حب الشباب حيث اظهر هذا الزيت فوائد مساعدة على ازالتها وتنقية البشرة وبالتالى تصبح البشرة اكثر اشراقاً جمال، وتعتمد العديد من شركات صناعة الادوية على زيت القرنفل كمادة خام اساسية تدخل في صناعة بعض المنتجات الطبية والتجميلية، وبالطبع كان استخدامه من قبلهم واعتماده بناء على دراسات وابحاث علمية منها الطبية الصيدلانية ومنها الكيميائية، هذا الامر بحد ذاته ما يزيد من اهميته.
وبناءً على ما سبق ذكره من الاستخدامات والفوائد الكثيرة والمميزة والرائعه لهذا الزيت فإننا من خلال هذه المقالة سنوضح لكم اعزائنا المتابعين والقراء طريقة صناعة هذا الزيت بجودة عالية جداً من اجل ان تتمكنوا من الاستفادة الممكنة منه بالاضافة الى ان هذه الطريقة غير مكلفة مادياً بشكل كبير وبالتالي ستوفر عليكم الكثير من المال والجهد والوقت.
طريقة انتاج زيت القرنفل منزليا

المقادير والادوات اللازمة لاستخلاص زيت القرنفل:

  • كمية 60 جرام من القرنفل او المسمار او العويدي كما يطلق عليه البعض في مختلف الدول العربية.
  • كمية 250 جرام من احد الزيوت النباتية المفضلة لديكم، كما يفضل استخدام زيت الزيتون الاصلي للحصول على زيت بجودة ورائحة افضل.
  • وعاء زجاجي او اناء زجاجي لعملية الانتاج والاستخلاص.
  • وعاء زجاجي او اناء زجاجي آخر من اجل تصفية الزيت الناتج الى داخله.


طريقة تحضير زيت القرنفل منزلياً:

1- نقوم اولا بطحن كمية القرنفل المشار إليها سابقاً في الخلاط، وهنا وجب مراعاة نظافة الخلاط تماماً من اي شوائب اثار لمواد اخرى.

2- بعد ذلك نقوم بإحضار الوعاء او الاناء الزجاجي الذي سيتم استخلاص وانتاج الزيت بداخله ويجب ان يكون نظيف تماما ومعقم وله غطاء ، هنا نضع بداخله القرنفل الذي تم طحنه ومن ثم نضيف إليه الكمية الموضحة من الزيت النباتي الذي وقع عليه الاختيار ، ومن الافضل الاعتماد على زيت الزيتون ثم نغلق هذا الاناء الزجاجي جيدا.

3- بعد اغلاق الاناء المحتوي على المكونات نقوم بوضعه تحت اشعة الشمس المباشرة كل نهار لمدة 20 يوماً ، كما يراعي ان يتم رج الاناء الزجاجي المحتوي على المكونات بشكل جيد لمدة دقيقة او دقيقتين بشكل يومي لكي تتفاعل المواد مع بعضها بشكل افضل ، ويجب عدم فتح الاناء او الغطاء طوال المدة المحددة والتي هي 20 يوم.

4- بعد انتهاء المدة المحددة والتي هي 20 يوم، يمكن الان فتح الاناء الزجاجي وتصفية كمية الزيت المتكونة لدينا الى داخل اناء زجاجي اخر نظيف ومعقم، وبالتالى نكون الان قد حصلنا على زيت القرنفل بجودة عالية ، ويمكن استخدامه بشكل مباشر للحصول على كافة الفوائد الموضحة بالمقدمة او الاحتفاظ به الى حين الحاجه الى استخدامه.

تحذيرات وموانع الاستعمال:

لا يفضل وضعة على سلطة الخضار او في الانواع الاخرى من السلطة كما يمنع تناولة مباشرة عن طريق الفم للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في وظائف الكبد ، اما بالنسبة للاشخاص الذين لا يعانون من هذة الامراض فيمكنهم وضعة في الاغذية المختلفة او تناولة عن طريق الفم دون مشاكل، كذلك لا يفضل تركة على اللثة لفترات طويلة حيث يمكن ان يؤدى الى تلف انسجتها، كذلك لا ينصح به للاطفال الذين تقل اعمارهم عن 6 سنوات.

في حالة كنت تريد إنتاج هذا الزيت واستخلاص من اجل الاتجار به او عمل مشروع صغير للربح فإن التجهيزات اللازمة للمشروع عبارة عن:
ستحتاج بالطبع الى تخصيص غرفة او مكان مناسب من منزلك على الاقل لاستخدامها في صناعة وانتاج وتعبئة وتخزين زيت القرنفل، ويجب تجهيزها بطاولة وكرسي مناسبان، بالاضافة الى رف او اكثر لوضع المواد الخام والمنتجات عليها، ويجب اغلاق الغرفة في الاوقات التي لا تعمل فيها للحفاظ على المواد الخام والمنتجات ، كما يجب الاهتمام بالنظافة الجيدة سواء للادوات المستخدمة او المكان وذلك لضمان جودة اعلى في المنتجات النهائية.

آلية التعبئة والتغليف:

يمكن احضار زجاجات صغيرة الحجم او ذات احجام مختلفة حسب دراستك للسوق وتعبئة الزيت الذي قمت بإنتاجه بها مع طباعة ملصقات تحمل اسم المنتج وتاريخ الانتاج والمواصفات وغير ذلك من التفاصيل وإلصاقها على تلك العبوات لتكون جاهزة للبيع.

هل يحتاج المشروع الى عمالة:

لن تحتاج الى العمالة مبدأياً حيث يمكنك العمل بشكل ذاتي في انتاج وتعبئة وبيع المنتج، ومع تطور المشروع وكثرة الطلب يمكنك هنا توظيف مندوب او اكثر لبيع وتوزيع المنتجات مقابل عمولة.

تسويق وبيع المنتج:

يمكنك بالطبع تسويق المنتجات الى محلات العطارة والصيدليات ومحلات بيع منتجات الاعشاب والى الافراد العاديين المتواجدين بالمنطقة، كذلك يمكن عرض المنتجات هذه على صفحات الفيسبوك وتويتر وعلى المنتديات والمواقع الالكترونية المختلفة والترويج لها، ومع مرور الوقت يمكن عمل اعلانات مدفوعة في احدى المجلات الورقية او الالكترونية.

أسباب نجاح المشروع:

- البدء بإنتاج كميات بسيطة بتجربتها الى ان تصل الى افضل منتج من ناحية الجودة العالية المطلوبة أو الجودة التي تخطط لها ويرغب بها المستهلك وبأقل تكلفة ممكنة.
- استخراج والحصول على التراخيص اللازمة قبل بدء العمل لتجنب اي مشاكل قانونية قد تطرأ.
- يجب تعبئة المنتج في زجاجات وعبوات ذات مظهر جيد كما يجب ان تكون الملصقات مصممة بشكل جيدة المظهر، فالشكل الخارجى للمنتج يساعد على ترويجه بشكل أفضل وبيعة.
- يجب استغلال جزء ولو بسيط من الارباح الشهرية في تطوير المشروع، فمثلا يمكنك شراء خامات اكثر او يمكنك عمل اعلانات مدفوعة او يمكنك تكثيف الجهود التسويقية والله الموفق.

عن الكاتب

MS ChemiTechnical

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، للإشتراك في بريد المدونة قم بإدخال بريدك الإلكتروني هنا ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك التواصل معنا عبر نموذج الاتصال بالضغط على رمز الميكرفون اعلى هذا النص ..

جميع الحقوق محفوظة

MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية