MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...

عزيزي الزائر، اكتب لنا تعليقك على الموضوع..

مركب الفورمالين CH2O خصائصة العلمية واستخداماته

مركب الفورمالين CH2O خصائصها العلمية واستخداماتها

مقدمة:

تعد مادة الفورمالين من المواد الكيميائية التي تستخدم بشكل واسع في العديد من الأغراض الصناعية، ولهذه المادة أسماء أخرى عديدة، حيث أن اسمها النظامي هو الميثانال، ويطلق عليها كذلك فورمول وفورمالدهيد وألدهيد النمل.

الصيغة الجزيئية للفورمالين: CH2O

كتلتها المولية: 30.03 غ/مول.

كثافتها: 0.8153 غ/سم3 (−20 °س).

تكون هذه المادة بشكل: غاز عديم اللون.

نقطة الغليان: -19 س°.

نقطة الانصهار: -117 س°.

وهي مادة منحلة في الماء، كما أنها تنحل في الإيثر والإيثانول.


يعتبر الفورمالين من مشتقات الفورمالدهايد formalin وهو من المركبات الكيميائية البسيطة التي تُصنع بواسطة الكربون والأكسجين والهيدروجين، كما انها مادة قابلة للاشتعال.


بيئياً يعتبر مركب الفورمالين من المواد الخطيرة لذلك يجب التعامل معه بحذر، وفي هذه المقالة سنوضح بشكل مختصر ومركز اهم استخداماته وأبرز خصائصه وشروط السلامة العامة الواجب اتباعها عند التعامل معه.


ماذا تعرف عن مركب الفورمالين ؟

يعد الفورمالين من المركبات العضوية التي تندرج تحت تصنيف الألدهايدات البسيطة. كما يعتبر الشكل الأساسي للفورمالدهايد الغاز وعند احلال هذا الغاز بالماء أو اذابته فيه ينتج مركب الفورمالين.

ان جميع الكائنات الحية كالنباتات والحيوانات وكذا الكائنات الحية الدقيقة كالبكتيريا تنتج الفورمالدهايد بشكل طبيعي كجزء من عملية استقلاب الخلايا.

اما صناعياً فيتم تصنيع الفورمالين بتراكيز مختلفة وفقاً للهدف الذي سيتم استخدامه فيه وذلك بإذابة الفورمالدهايد في الماء.

وللفورمالين استخدامات صناعية واسعة فعلى سبيل المثال يدخل في انتاج المئات من الأصناف الصناعية، كما يدخل في الصناعات الطبية والمواد الحافظة وصناعة البلاستيك والمواد البلاستيكية.


بالنسبة للفورمالدهايد فهو غاز عديم اللون، له رائحة نفاذة وسريع الإشتعال.


نبذة عن مادة الفورمالين:

  • تعد هذه المادة بمثابة محلول مائي يحتوي على 40% من الفورمالدهيد.
  • يتم استخدام هذه المادة كمادة حافظة للأنسجة، كما تستخدم لتحنيط الجثث.
  • من أهم خواصها الكيميائية أنها تحترق بشكل تام بوجود فائض من غاز الأكسجين، وذلك وفق المعادلة التالية:


CH2O + O2 → CO2 + H2O + O2

وتتأكسد في الهواء بسهولة ليتكون حمض الفورميك.


  • تم صناعة هذه المادة للمرة الأولى على يد الكيميائي ألكسندر بوتليروف عام 1855م، وانتشرت بشكل رسمي على يد العالم الألماني آوغست فيلهلم فون هوفمان في عام 1867م، حيث أجرى الاخير عملية تحضير باستخدام تفاعل نزع الهيدروجين للميثانول.
  • تتوفر هذه المادة في المنتجات التي تحتوي على الكربون، والتي تحترق بشكل جزئي أي احتراق غير كامل، على سبيل المثال الدخان الناتج عن حرائق الغابات، ودخان التبغ، ودخان السيارات.
  • يمكن الحصول على مادة الفورمالين صناعياً من خلال الأكسدة الحفزية لمادة الميثانول، ومن المتعارف عليه في الاوساط الكيميائية ان غالبية هذه المواد الحفزية هي عبارة عن مزيج من أكاسيد الحديد مع الفاناديوم والموليبدنوم، بالإضافة إلى الفضة.
  • تم تصنيف مادة الفورمالين بأنها من المواد التي من الممكن أن تسبب السرطان، كما أنها تسبب تهيج الأغشية المخاطية وتهيج العينين، والتهاب ملتحمة العين، كما تسبب الإصابة بضيق وصعوبة التنفس والصداع بالإضافة إلى آلام الحلق.


ما هي اهم استخدامات الفورمالين ؟

  • يعتبر الفورمالين أحد أكثر خمسة وعشرين مركب كيميائي يتم استعماله وبيعه حول العالم.
  • يعتبر الفورمالين من المواد التي لها القدرة على قتل البكتيريا لذا يتم ادراجه في صناعة المواد المستخدمة في التعقيم وصناعة المواد المعقمة.
  • يستخدم كذلك في صناعة بعض المواد الطبية، وكمطهر في الطب البيطري، كما يستخدم لتعقيم الأحواض.
  • يدخل أيضاً مركب الفورمالين في العديد من الصناعات ومنها صناعة معجون الأسنان، وصناعة الصابون والشامبو.
  • يستخدم الفورمالين بشكل كبير كمادة حافظة في العديد من الصوابين والمنظفات.
  • يعتبر الفورمالين مادة حافظ لجثث البشر والحيوانات، وذلك للاستفادة من هذه الجثث أو تشريحها مستقبلاً، لذا يستخدم بشكل اساسي في عملية التحنيط.
  • يستخدم الفورمالين لإنتاج المواد الكيميائية والبوليمرات، ولإنتاج الرانتجات الدائمة والمواد اللاصقة.
  • يستخدم كذلك في تصنيع السجاد وصمغ الرموش الاصطناعية والمتفجرات والطلاء.


والجدير بالذكر أن هذه المنتجات التي تحتوي على الفورمالين يتم اضافته اليها بنسب قليلة للغاية.


السلامة العامة عند استخدام الفورمالين:

كما اشرنا سابقاً يعتبر الفورمالدهايد هو المركب الأساسي للفورمالين والتي تعد من المواد الطبيعية التي ينتجها كل كائن حي، كما يتواجد بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات واللحوم والأسماك والقهوة وغيرها، اضافة الى إنتاجها داخل جسم الإنسان أثناء عمليات الأيض بتراكيز حيوية معينة ، لذلك ولضمان السلامة العامة يجب ألا يتم التعرض له بكميات وتراكيز عالية نسبيا لتجنب الآثار الجانبية له.


يعتبر غاز الفورمالديهايد الموجود في محلول الفورمالين من الغازات ذات السمية الشديدة، والتي تؤدي بدورها الى العديد من الأضرار بمجرد استنشاقها أو لمسها أو حتى التعامل معها لفترة طويلة من الزمن، وقد قام بعض العلماء بإجراء تجربة على مجموعة من الشباب الأصحاء، حيث تم تعريضهم لمادة الفورمالين لمدة أربعة أيام بمعدل خمس ساعات يومياً.

وقد لاحظ العلماء وجود تغيرات طفيفة على النشاط البدني والحيوي للشباب الذين اجري عليهم تلك التجربة، بالإضافة إلى ملاحظة حساسية بسيطة في الأنف لدى البعض منهم، ومن هذا المنطلق توسع العلماء في دراسة أضرار وآثار الفورمالين والفورمالديهايد على الإنسان، وخصوصاً على البشرة والعيون والجهاز التنفسي والجهاز العصبي.


يؤدي التعرض المباشر للفورمالين وبكمية كبيرة إلى تهيج الجهاز التنفسي والعينين وبحسب دراسات بحثية فهذا المركب يعد احد مسببات الإصابة بسرطان الجهاز التنفسي عند التعرض المباشر له بكميات كبيرة.


ومن وسائل السلامة عند استخدامه يجب ارتداء القفازات لتجنب تعرض الجلد له بشكل مباشر كونه يؤدي إلى تهيج والتهاب خلايا الجلد اضافة الى الطفح الجلدي.


معظم الدول أوروبية تقيد وتحذر من استخدام الفورمالدهيد في التحنيط.


طرق الوقاية من أضرار الفورمالين:

هل هنالك طرق للوقاية من أضرار مادة الفورمالين؟

نتيجة لأضرار استنشاق الفورمالين الكبيره، ونظراً لتواجد الفورمالين في الكثير من المنتجات المستهلكة بكثرة في الحياة اليومية مثل ( الدهانات، الكراتين، ورق الحائط، دخان التبغ، الأنسجة القماشية، ألواح الخشب المضغوط، والعديد من مستحضرات التجميل ) لهذا أصبح من المهم البحث عن طرق الوقاية من أضرار الفورمالين للحماية من أي مخاطر قد يتم التعرض لها، ومن أبرز طرق الوقاية:

  • محاولة منع التدخين داخل المنزل.
  • التنظيف المستمر للمداخن.
  • تجنب استنشاق الادخنه والغازات الناتجة عن حرق الأخشاب.
  • الابتعاد عن أو محاولة عدم التعرض للدخان الناتج عن عوادم السيارات.
  • تهوية المنزل بشكل جيد أثناء طلاء الجدران أو إلصاق ورق الجدران (ورق الحائط).
  • تعريض الأثاث الخشبي خصوصاً تلك المصنوعة من الخشب المضغوط للهواء خارج المنزل قبل إدخاله.

عن الكاتب

MS ChemiTechnical

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، للإشتراك في بريد المدونة قم بإدخال بريدك الإلكتروني هنا ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك التواصل معنا عبر نموذج الاتصال بالضغط على رمز الميكرفون اعلى هذا النص ..

جميع الحقوق محفوظة

MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية