MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...

عزيزي الزائر، اكتب لنا تعليقك على الموضوع..

  1. غير معرف7/13/2022 08:43:00 م

    رائع والف شكر . وشخصيا افضل استعمال زيت الزيتون ، ولكنني لا استحب وصوله إلى درجة الغليان مما قد يؤثر على جودته ، ولسبعة أيام ! فما رأيكم ؟ ثم ماذا عن زيت القصعين او الميرمية هل هو مفيد ؟ وما هو ناتج زيت الجنزبيل ، هل هو حاد وقوي . ما هو برأيكم افضل الزيوت للصحة العامة . تحياتي . الرجاء المراسلة على الهوت ميل فأنا استخدمه اكثر ، وشكرا سلفا.
    سعد فاعور
    SAADFAOUR@HOTMAIL.COM

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف1/07/2024 01:05:00 م

      معك في نفس النقطة في عدم تسخين زيت الزيتون لدرجة الغليان.

      حذف
  2. هل يمكن اتباع نفس الخطوات بدون تعريضه للنار ولو لفترة أطول من الوقت؟

    ردحذف

الطريقة العامة لصناعة الزيوت النباتية في المنزل

كيفية صنع واستخلاص الزيوت النباتية
مقدمة:
تعتبر الزيوت النباتية ذات قيمة غذائية وصحية عظيمة كونها هي اللب المركز لمكونات ومحتويات النبات الذي سنقوم باستخلاص الزيت منه ، وتجدر الاشارة الى ان اغلب الخلطات الطبيعية للعناية سواء ”بالشعر او الجسم او البشرة“ يتم صناعتها بواسطة خلط بعض انواع الزيوت النباتية وقد تضاف اليها بعض المكونات الطبيعية الاخرى ، ونظراً لأن اغلب الزيوت التجارية المتواجدة في الاسواق المحلية تعتبر غير نقيه بشكل جيد للحصول على فوائدها على نحو اكبر بالاضافة الى ارتفاع اسعارها بالمقارنه مع كيفية انتاجها وكذلك ندرة بعض انواع الزيوت المرغوب استخدامها فإن هذه الاسباب قد جعلت الكثيرين يبحثون عن كيفية انتاج بعض هذه الزيوت في المنزل بطرق سهله وبإستخدام الادوات المتوفرة ، ولحسن الحظ فإن استخلاص وانتاج الزيوت النباتية ليست بالامر الصعب والمحتكر وعلاوة على ذلك فإن الزيوت التي يتم انتاجها في المنزل اكثر نقاوة وطبيعية من تلك الزيوت المباعة في الاسواق حيث انه لا تتم اضافه اي مكونات صناعية او كيميائية اليها عند انتاجها واستخلاصها فبالتالي يحصل المستخدم لها على اكبر قدر من الفوائد والمميزات الخاصه بكل نوع من تلك الزيوت. لذلك وفي هذه المقالة اعددنا للقراء الاعزاء الطرق العامة لانتاج واستخلاص معظم الزيوت النباتية في المنزل وبطرق سهله وغير مكلفة ماليا وبالتالي فإنه بإتباع هذه الطرق لانتاج الزيوت يكون الشخص قد وفر على نفسه الكثير من الجهد والوقت والمال إضافة الى انتاجه زيوت نقية بنسبة 100% كما يمكن من خلال تعلم آلية الاستخلاص هذه البدء بمشروع تجاري يدر على صاحبه ارباح جيده.

اولاً. استخلاص الزيوت من الاوراق النباتية الطازجة:

لإستخلاص الزيوت من الاوراق النباتية الطازجة وعلى سبيل المثال لا الحصر (اوراق البقدونس - النعناع - الجرجير - وغيرها) فإن المواد والادوات المطلوبة هي:
1- كمية على الاقل (50 جم) من اوراق العشبة الطازجة المرغوب في استخلاص الزيت منها.
2- زيت نباتي مثل (زيت الزيتون او زيت الذرة او زيت دوار الشمس او زيت السمسم) حسب الزيت المتوفر او الذي تفضل استخدامه.
3- وعاء قابل للتسخين.

طريقة الانتاج:
1- الغسل والتجفيف:
غسل اوراق العشبة بشكل جيد لازالة اي اثار للاوساخ او الاتربة المؤدية الى افساد المنتج ، وبعد غسلها جيدا يجب تجفيفها تماما من اي اثار للمياه المستخدمه في غسلها.
2- الفحص والتجهيز:
بعد تجفيفها بشكل نهائي يجب فحص تلك الاوراق وتنقيتها للبحث فيها عن اي اوراق تالفه او غير صالحة للاستخدام حتى لا تؤدي بوجودها الى افساد المنتج النهائي من الزيت ، وبعد ان يتم التأكد من كل ذلك نقوم بفرم الاوراق النقيه قليلاً حتى يمكن استخلاص الزيت منها بطريقة اسهل.
3- البدء بالانتاج:
نقوم بوضع الاوراق النقية المفرومة في وعاء قابل للتسخين وغمر هذه الاوراق المفرومة بأحد انواع الزيوت النباتية الذي وقع عليه الاختيار ، ثم نشعل النار تحت الوعاء المحتوي على المكونات المذكورة مع التقليب الجيد للمكونات حتى بداية الغليان ثم نطفئ النار تحت الوعاء وتركه جانباً ، وبتكرار هذا العمل يوميا لمدة اسبوع كامل بتسخين محتويات الاناء لدرجة الغليان ثم اطفاء النار ستلاحظون ظهور الروائح يوما بعد يوم وتحول رائحة الزيت الذي في الوعاء الى رائحة العشبة.
4- التصفية و الاستخلاص:
بعد إنتهاء المدة المحددة لتكرار العملية نقوم بتصفية الزيت المنتج وذلك بوضع قطعة قماش نظيفة او شاش على وعاء آخر نظيف ومعقم ، ثم نسكب محتويات الاناء على قطعة القماش تلك ، ويجب التأكد من ربطها جيدا لأننا سنقوم بتصفية الزيت من العشبة وعصرها جيدا حتى نحصل على كل الزيت الناتج منها.
5- الحصول على المنتج:
الان تكون قد حصلت على الزيت المرغوب انتاجه ، وعليك الاستمتاع بالزيت المنتج النظيف والنقي والرائع وذو الرائحة المركزة من إنتاجك.

ثانياً. استخلاص الزيوت من الاعشاب الجافة:

لإستخلاص الزيوت من الاعشاب الجافة وعلى سبيل المثال لا الحصر (البابونج - اللبان الذكر - وغيرها) فإن المواد والادوات المطلوبة هي:
1- كمية على الاقل (50 جم) من العشبة الجافة المرغوب في استخلاص الزيت منها.
2- كمية (100 جم) على الاقل من الزيت النباتي مثل (زيت الزيتون او زيت الذرة او زيت دوار الشمس او زيت السمسم) حسب الزيت المتوفر او الذي تفضل استخدامه.
3- كيس نايلون (مشمع بلاستيكي صغير).
4- وعاء قابل للتسخين.

طريقة الانتاج:
1- التصفية والتجهيز:
بعد تنقية وتصفية الكمية المحددة من تلك العشبه الجافة من اي شوائب والتأكد من نقائها نقوم بوضعها في كيس نايلون (مشمع بلاستيكي) ثم نضع عليها ملعقة واحده او اثنتين من الماء لكي نرطب تلك العشبة حتى نتمكن من فركها لاحقاً لتظهر رائحتها بعد غلق الكيس ، وبالطبع نتركها في الكيس لمدة يوم كامل مع القيام بفركها عدة مرات خلال الاربعة وعشرين ساعة.
2- البدء بعملية الانتاج:
ثم وفي اليوم التالي نضع محتويات الكيس في وعاء قابل للتسخين وغمرها بالكمية المحددة من أحد انواع الزيوت النباتية الذي وقع عليه الاختيار ثم نشعل النار تحت الوعاء المحتوي على المكونات المذكورة ونقلبها جيدا حتى بداية الغليان ثم نطفئ النار تحت الوعاء ونتركه جانباً.
3- تكرار العملية بشكل يومي:
وبتكرار هذه العملية بشكل يومي لمدة اسبوع كامل بتسخين محتويات الوعاء لدرجة الغليان ثم اطفاء النار ستلاحظون ظهور الروائح يوما بعد يوم وتحول رائحة الزيت الذي في الوعاء الى رائحة العشبة الجافة.
4- التصفية و الاستخلاص:
بعد إنتهاء المدة المحدده لتكرار العملية نقوم بتصفية الزيت المنتج وذلك بوضع قطعة قماش نظيفة او شاش على وعاء آخر نظيف ومعقم ، ونسكب محتويات الاناء على قطعة القماش تلك مع التأكد من ربطها جيدا لأننا سنقوم بتصفية الزيت من العشبة وعصرها جيدا حتى نحصل على كل الزيت الناتج منها.
5- الحصول على المنتج:
الان تكون قد حصلت على الزيت المرغوب انتاجه ، وعليك الاستمتاع بالزيت المنتج النظيف والنقي والرائع وذو الرائحة المركزة من إنتاجك.

وبعد ان وضحت لكم الطرق العامة لإنتاج الزيوت النباتية في المنزل ، اود الاشارة هنا الى انني قد قمت بتجربة هذه الطرق بشكل شخصي وقد استخلصت خلال اسبوع واحد عدة انواع من الزيوت التي رغبت في الحصول عليها - اي انني قمت بإنتاجها في نفس الوقت - وقد قمت بتحضير واستخلاص (زيت البقدونس ، زيت النعناع ، زيت السدر ، زيت البابونج ، زيت الزنجبيل ، زيت اللبان الذكر) ولكم ان تتخيلوا تلك الروائح المختلطة من الزيوت المنتجه في فناء المنزل. 

هل يمكن الربح من خلال انتاج الزيوت في المنزل بهذة الطرق الموضحة سابقاً؟
نعم وبكل تأكيد يمكن البدء بمشروع ربحي خاص للحصول على عائد مالي جيد من خلال انتاج بعض انواع الزيوت في المنزل بالاعتماد على الطرق المذكورة في هذه المقالة او من خلال التعرف على كيفية انتاج مختلف انواع الزيوت في القسم الخاص ب "صناعة الزيوت" في هذه المدونة.
وبعد ان تقوم بإنتاج الزيت الذي ترغب في الحصول عليه وتجربة فعاليته ومميزاته بشكل شخصي ستلاحظ جيدا ان هذا الزيت الذي انتجته بنفسك عبارة عن منتج نقي جدا وذو فعالية ممتازة جدا مقارنة بالمنتجات التجارية منه والمتوفرة في الاسواق المحلية ، و بهذه الميزة الرائعة والميزات الاخرى تستطيع ان تقوم بإنتاج كميات كبيرة وتجارية من مختلف انواع الزيوت ثم تعبئتها في عبوات وزجاجات ذات سعات واحجام مختلفة حسب الطلب وعرضها للبيع المباشر من خلال تسويقها في وسائل التواصل الاجتماعي مع ذكر مميزات كل منتج تعرضه ، او بيعها عبر عرضها بسعر الجملة لمحلات العطارة والسوبر ماركت الكبيرة ومحلات بيع الزيوت مع تخفيض اسعارها عن الاسعار المعروضة في السوق كون المنتجات التي قمت بصناعتها لا تكلف الكثير ، كما يمكن بالطبع بيع هذه المنتجات بأسعار منافسة لأهالي المنطقة والترويج لها بواسطة الاهل والاصدقاء بعد منحهم عينات من هذه الزيوت لتجريبها ومعرفة ممزاتها وفوائدها. 

عن الكاتب

MS ChemTech

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، للإشتراك في بريد المدونة قم بإدخال بريدك الإلكتروني هنا ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك التواصل معنا عبر نموذج الاتصال بالضغط على رمز الميكرفون اعلى هذا النص ..

جميع الحقوق محفوظة

MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية