MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...

عزيزي الزائر، اكتب لنا تعليقك على الموضوع..

تخيل أن عنصر اليورانيوم في قائمة طعامك

ماذا سيحدث إذا أكلت عنصر اليورانيوم ؟

- إذا ألقيت نظرة على الجدول الدوري للعناصر الكيميائية، فمن المؤكد أنك ستلاحظ وجود أسماء قد عهدت رؤيتها ضمن مكونات المواد الغائية التي تتناولها بإستمرار، مثل الكالسيوم، المغنسيو، الحديد .. وغيرها وإذا نظرت إلى الصف السفلي من الجدول، ستلاحظ اسماءً من المحتمل أنك تسمعها كثيراً ضمن أخبار الإتفاقيات النووية ومشروعات الطاقة .. كاليورانيوم مثلاً ..

تناول اليورانيوم

فهل يمكنك أن تتسآل ماذا لو كان اليورانيوم ضمن مكونات الأطعمة التي تتناولها ؟بل ماذا سوف يحدث إذا التقطت ملعقة من اليورانيوم وبدأت في الأكل ؟!

حسناً .. دعونا نلقي نظرة عن كثب عن هذا العنصر ذو العدد الذري 92 .

اليورانيوم U هو معدن فلزي من العناصر المشعة، يتميز بلونه الأبيض المائل إلى اللون الفضي، ويقع ضمن سلسلة الأكتينيدات في الجدول الدوري، كما أنه كثيف وثقيل جدا، وموجود بشكل طبيعي في التربة والصخور والماء، وبعد استخراج اليورانيوم من الأرض يتلاعب الخبراء بنظائره الثلاثة، حيث يُستخدم اليورانيوم الأقل إشعاعاً في صنع الرصاص والطلاء، بينما تُستخدم الأنواع الأخرى في صناعة الأسلحة النووية ومحطات توليد الطاقة .

ولكن في الحقيقة لا تعتقد أنك بحاجه إلى العمل في مجال الدفاع، أو في محطات توليد الطاقة حتى تتعرض لإشعاع اليورانيوم ,ففي الواقع - التعرض لليورانيوم يحدث بشكل أكثر شيوعاً , فبعض المحاصيل مثل البطاطس , واللفت تعتبر من أكثر الأطعمة الغنية باليورانيوم , ولكنها ليست الوحيدة أيضاً , فوفقاً لوكالة حماية البيئة ( EPA ) - فإن الشخص العادي يأكل حوالي من 0.07 إلى 1.1 ميكروجرام من اليورانيوم يوميًا.
هل يحتوي البطاطس على اليورانيوم- الخبر الجيد هنا .. هو أنك لن تضطر إلى الإمتناع عن تناول تلك الأطعمة , فتلك الكمية المستهلكة يومياً من اليورانيوم لا تشكل أي ضرر , وخاصة أن الجسم يعاني من صعوبة في امتصاص اليورانيوم كما هو , بينما يُخرج ما بين 95% و99% من اليورانيوم في البراز , و70% منه في البول في غضون 24 ساعة , لذا ستبقى كمية صغيرة من اليورانيوم في عظامك , كما أن تناول اليورانيوم يعتبر أقل سميّة بكثير من استنشاقه .

ولكن ماذا لو كان اليورانيوم هو طبق غذائك الرئيسي بدلاً من أن يكون عنصراً نادراً في الغذاء ؟

قد لا تندهش عندما تعلم أن تناول جرعات كبيرة من المواد المشعة قد يؤدي إلى زيادة فرصة الإصابة بالسرطان , لكن المخاوف على المدى الطويل بشأن التعرض للإشعاع لا تُذكر بالمقارنه مع التأثيرات الفورية للسميّة الكيميائية .
فاليورانيوم يستهدف أساساً الكلى , ويبدأ التليف في الظهور بعد تناول 25 ملليجراماً منه فقط , في حين أن تناول أكثر من 50 ملليجراماً يمكن أن يسبب الفشل الكلوي والموت , بالإضافة إلى ذلك قد أظهرت الدراسات التي أجريت على الجرذان التي تتناول اليورانيوم على مدى فترات طويلة من الزمن , تغيرات في كيمياء الدماغ لديها .
ولحسن الحظ - على الرغم من وجود الكثير من الأسباب للإعتقاد بأن اليورانيوم مميت عند تناول جرعات عالية منه , إلا أنه لا توجد حتى الآن وفيات بشرية معروفة بسبب التعرض الفموي لليورانيوم .

مصدر المقال howstuffworks

عن الكاتب

MS ChemiTechnical

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، للإشتراك في بريد المدونة قم بإدخال بريدك الإلكتروني هنا ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك التواصل معنا عبر نموذج الاتصال بالضغط على رمز الميكرفون اعلى هذا النص ..

جميع الحقوق محفوظة

MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية