MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...

عزيزي الزائر، اكتب لنا تعليقك على الموضوع..

  1. معلومات قيمة جدا شكرا لكم

    ردحذف
    الردود
    1. يسعدنا زيارتك وقراءة الموضوع ، ويسعدنا اكثر تقييمك الجميل للموضوع ، كن بخير دائماً

      حذف

عشرة أنواع من السموم الأكثر فتكاً

عشرة أنواع من السموم الأكثر فتكاً

عشرة انواع من السموم الأكثر فتكاً
Deadliest Poisons

مقدمة:
السم هي مادة لها تركيب كيميائي معين تسبب الموت أو الإصابة عند تناولها أو استنشاقها أو امتصاصها في الجسم.
من الناحية الفنية، يمكن أن يكون أي شيء تم الإفراط في استخدامة عبارة عن سم. فعلى سبيل المثال شرب الماء بكميات هائلة يؤدي الى الموت. في الحقيقة هي مسألة جرعة بمقدار محدد ، وبالنسبة للسموم القاتلة والأكثر فتكاً فإن جرعات أو كميات منخفضة للغاية قد تؤدي الى الموت.

وهنا نضع تسآؤل ونجيب علية بشكل مباشر:
- لماذا يحتاج أي شخص إلى المعرفة والدراية التامة بمثل هذه القائمة؟
- بكل بساطة نجيب عن هذا السؤال كالتالي "لكي يتجنب الشخص التعامل مع هذة السموم أو مصادرها ويحذر منها ، كما أن معرفة الشخص بهذة الاشياء ستهيأ له البحث عن طرق وأساليب الوقاية منها وحماية نفسة وغيره من التعرض لها"


قائمة السموم الأكثر فتكاً
1- الريسين Ricin
الريسين Ricin
الريسين هو سم قاتل مصدرة حبوب الخروع.
إن جرعة بحجم حبة رمل واحدة تكفي لقتل انسان بالغ ، حيث يقوم الريسين بتعطيل الريبوسومات ووقف إنتاج البروتين ، وهو في نهاية المطاف مشكلة قاتلة.
في الحقيقة لا يوجد ترياق للسم ، رغم أنه من الممكن البقاء على قيد الحياة إذا كانت الجرعة صغيرة بدرجة كافية ليستطيع الجسم تحملها.
تاريخياً أستخدم الريسين لاغتيال البلغاري جورجي ماركوف في عام 1978.
تم العثور على السم في بذور نبات الخروع ، ولكن لحسن الحظ أنه من غير المحتمل أن تصادف السم النقي.
فأبتلاع البذور بالكامل لن يسمّمك ، لكن يجب أن يبقى الأطفال والحيوانات الأليفة بعيدًا عن الحبوب وذلك لأن مضغهم قد يطلق سمومًا كافية للتسبب في ضرر.


2- توكسين البوتولينوم (البوتوكس) Botulinum Toxin
توكسين البوتولينوم (البوتوكس) Botulinum Toxin
هناك نوع من البكتريا واسمها Clostridium botulinum تنتج سمًا عصبيًا قاتلًا يسمى البوتولينوم.
إذا تم ابتلاع هذة البكتيريا ، فقد يؤدي ذلك الى التسمم الغذائي الحاد ، ومصادر هذا السم بالطبع هي المعلبات الغير مغلقة أو مختومة بشكل صحيح أو اللحوم السيئة.
اعراضه الألم وشلل في العضلات بشكل مؤقت . وقد يمنع الشلل الحاد الشخص المتعرض له من التنفس ويسبب الوفاة.

تم العثور على نفس السم في البوتوكس ، حيث يتم حقن جرعة صغيرة لتجميد العضلات في مكانها ، مما يقلل من التجاعيد. يهاجم البوتوكس الناقلات العصبية بحيث تكون العضلات المتعاقد عليها غير قادرة على الاسترخاء.



3- سم الأسماك الرباعية الأسنان Tetrodotoxin
سم الأسماك الرباعية الأسنان Tetrodotoxin
Tetradotoxin أو TTX هو سم عصبي قوي يعمل على إيقاف التوصيل العصبي بين الدماغ والجسم عن طريق منع قنوات الصوديوم. يمكن لجرعة دقيقة أن تسبب فقدان الإحساس ثم الشلل.
يستغرق هذا السم حوالي 6 ساعات للوصول إلى التأثير الكامل ، ولكن بمجرد توقف الحجاب الحاجز تتوقف الرئتان عن العمل ويمكن أن تموت عاجلاً من دقات قلب غير منتظمة.

كيف يمكن التعرض لهذا السم؟
عن طريق السمكة المنتفخة اليابانية الشهية.
في حالة تلف الأجهزة التي تحتوي على السم أو إزالتها بشكل غير كامل ، يكون الطبق قاتلًا ، إضافة الى أن السمكة المنتفخة ليست هي الحيوان الوحيد الذي يحمل هذا السم ، بل يوجد في بعض الأخطبوطات والديدان المسطحة ونجوم البحر والعناب والضفادع.
إن هذا السم يعتبر قاتلاً سواء تم استنشاقه أو بلعه أو امتصاصه مباشرة في مجرى الدم.


4- سمين ضفدعي Batrachotoxin
سمين ضفدعي Batrachotoxin
من بين جميع السموم الموجودة في هذه القائمة ، يعتبر الباتراكوتوكسين هو المادة الأقل احتمالاً لكي تتعرض لها (إلا إذا كنت تعيش في غابة مطيرة مدارية).
تم العثور على السم على جلد الضفادع السهام ، الضفادع نفسها ليست مصدر السم ، لكنه يأتي من الطعام الذي تتاولة هذة الضفادع. 
ندما ترى هذه الضفادع في حديقة للحيوانات ، فيجب أن تعرف أنها لا تأكل الخنافس القاتلة فهذا يعني انها لا يمكن أن تؤذيك.

تعتمد كمية المادة الكيميائية على أنواع الضفادع ، قد يحمل الضفدع السام الذهبي من كولومبيا ما يكفي من السم الذي يجعل من مادة الباتاكوتوكسين الحامل لها كافية لقتل حوالي عشرين شخصًا.

هذا النوع من السم يعتبر من أنواع السموم العصبية التي تتداخل مع أداء قناة الصوديوم ، والنتيجة هي الشلل والموت السريع ، ولا يوجد ترياق.



5- توكسين Amatoxin
توكسين Amatoxin
Amatoxin هو السم القاتل الموجود في فطر Amanita
قد يكون تناول فطر واحد كافيًا لإنهائك ، لذا فهي ليست أسوأ مادة كيميائية في هذه القائمة ، ولكن من المرجح أن تصادفها أكثر من غيرها ، خصوصاً اذا كنت من محبي تناول الفطر البري.
أماتوكسين يهاجم الكلى والكبد ، في نهاية المطاف فإن الضرر يؤدي إلى غيبوبة ثم الموت.


6- السيانيد Cyanide
السيانيد Cyanide
السيانيد هو سم قاتل يرتبط بالحديد في الدم ، ويمنعه من حمل الأكسجين إلى الخلايا. جرعة مميتة تقتل في دقائق. ومع ذلك ، فإن هذا السم شائع في الطبيعة لدرجة أن الجسم يقوم عادةً بإزالة كميات صغيرة من هذا السم.
وجد بعض العلماء هذا السم في بذور التفاح والكرز واللوز والمشمش بكميات قليلة في احدى المناطق ولكن لم يتم تحديد الاسباب وراء وجوده ، في الحقيقة سيانيد الهيدروجين هو سلاح كيميائي له رائحة تشبة الى حد كبير رائحة اللوز ويعود ذلك الى أن رائحة اللوز هي رائحة السيانيد التي تحتويها!


7- غاز الأعصاب Nerve Gas
غاز الأعصاب Nerve Gas
غاز السارين ( VX ) وكذا المركبات ذات الصلة هي سموم أكثر فتكا بكثير من معظم المركبات الأخرى.
السارين وعلى سبيل المثال أكثر سمية بنحو 500 مرة من سيانيد الهيدروجين القاتل.
لا يحتاج غاز الأعصاب إلى استنشاقه ليكون فعالاً ، يمكن امتصاصه عن طريق الجلد ، في حين أنه من الممكن البقاء على قيد الحياة بجرعة منخفضة للغاية ، إلا أن الضحية تعاني عادة من مستوى ما من الضرر العصبي الدائم.
قد يكون VX أكثر قوة ، ولكن لأن غاز الأعصاب لم يستخدم أبدًا في المعارك ، لذلك هناك بيانات أقل عنه ، يمنع VX وجود إنزيم في الجهاز العصبي بحيث يطلق إشارات باستمرار. يؤدي ذلك الى فقدان السيطرة على الوظائف الجسدية والاختناق والتشنجات ثم الموت.
8- البروديفاكوم Brodifacoum
البروديفاكوم Brodifacoum
Brodifacoum هو أحد مضادات التخثر القوية التي تقلل من مستوى فيتامين K في الدم ، مما يؤدي إلى نزيف داخلي والموت. يتم بيعه كمبيد لقوارض تحت أسماء تجارية بما في ذلك Talon و Jaguar و Havoc. في حين أنه يقتل الفئران لأنهم يأكلون الطعم الملوث.
إن لمسه يمكن أن يسبب التعرض لسميتة ، فهو يتخلل الجلد ويبقى في الجسم لعدة أشهر ، الحيوانات التي تأكل القوارض المسمومة هي كذلك خطره للغاية.


9- الإستركنين Strychnine
الإستركنين Strychnine
الستركنين هو سم طبيعي ، يتم الحصول عليه بشكل رئيسي من بذور شجرة ستريكشن nux-vomica ، وهو سم عصبي يعمل على تدمير الأعصاب الشوكية ، مما يتسبب في تشويش الضحايا وتشنجهم.
متاح تجاريا كمبيد للآفات لقتل الجراثيم والفئران مثل Brodifacoum ، بالتالي فإن استخدامة بحد ذاته خطير كونه يمثل خطراً مباشراً على الأطفال والحيوانات الأليفة وغيرهم من الضحايا غير المقصودين.


10- البولونيوم Polonium
البولونيوم Polonium
في حين أن هناك العديد من المركبات التي ذكرناها في هذة القائمة سامة وذكرنا بعض آثارها وسميتها ، إلا أنه يجب معرفة أن هناك بعض من العناصر الكيميائية سامة ومميتة! كالرصاص والزئبق ، فسميتهما كبيرة للغاية ، لا يوجد أي امان عند التعرض للرصاص ، في حين أن الزئبق أسوأ بكثير في شكله العضوي منه كعنصر نقي.

أما بالنسبة للبولونيوم فهو عبارة عن عنصر سام بحد ذاته ، بالإضافة إلى أن النشاط الإشعاعي له يسبب أنهيار لأنسجة الجسم.
الجرعة المميتة لهذا العنصر أصغر بكثير من أي سم آخر في هذه القائمة ، فتناول نسبة ضئيلة جداً للغاية تصل إلى 7 تريليونات من الجرام يكفي لقتل شخص بالغ.

في نهاية المطاف وبعد أن استعرضنا هذة الأنواع من السموم وأهم المعلومات المتوفرة عنها ، نتمنى أن لا تجد طريقها إليكم وأن لا تتعرضون لها سواء بشكل مباشر أو غير مباشر ، نتمنى أن تكونوا بخير دائماً ، في أمان الله وحفظه ورعايتة ؛؛؛

عن الكاتب

MS ChemiTechnical

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، للإشتراك في بريد المدونة قم بإدخال بريدك الإلكتروني هنا ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك التواصل معنا عبر نموذج الاتصال بالضغط على رمز الميكرفون اعلى هذا النص ..

جميع الحقوق محفوظة

MS ChemiTechnical | الكيمياء والهندسة الكيميائية